العقل المدرّب جيّدًا: الدليل إلى التعليم الكلاسيكي في المنزل

كتب مختارة/ تربوي

تأليف: جيسي وايز، سوزان وايز بوير
أيار، ٤، ٢٠٠٩، الطبعة الثالثة
هذا الكتاب مقترحٌ تفصيليّ أو برنامج مسهب في التعلّم من المرحلة المدرسية الأولى، بل ما قبل المدرسة، وصولًا إلى المراحل الثانوية التي تهيّئ الطالب للدخول إلى الجامعات الحالية.
ومن الجدير ذكره أنّ الكاتبة نفسها كانت قد تلقّت التعليم المدرسيّ البيتي أو ما يعبّر عنه بـ ( home schooling) ما يجعلها تتمتّع بتجربة واسعة في هذا المجال.
لقد كان لوالدة سوزان الدور الأكبر في فتح عينيها على أهمية التعلّم الذّاتي، أو التعلّم تحت إشراف الوالدين، وقد أثبتت في هذا الكتاب ما لهذا النمط التعلّمي والتعليمي من فوائد. ولا يخفى ما يحقّقه الطلّاب الذين يخضعون لهذا النمط من التعليم، الدارج في الولايات المتحدة، من نتائج على مستوى امتحانات الدخول أو الامتحانات العامّة من ناحية نِّسب التفوّق، التي تبدو هي الأفضل.
الملفت في هذا الكتاب هو:
- التفاصيل التي يقدّمها حول كافّة البرامج المرتبطة بالعلوم المختلفة، ولكلّ مرحلة من المراحل المدرسيّة.
- شرحه لأهداف كل مادّة ونتائجها.
- اقتراحه للمناهج المتاحة والمقارنة بينها.
- ذكره للمصادر الأساسية لكلّ البرامج المدرسية، مع ذكر عناوينها ومصادرها وحتى أسعارها، ما يتيح للمربّين والأهل اختيار ما هو أفضل وأنسب لأبنائهم؛ كما يمكن للطالب المدرسيّ في مرحلة الوعي تجاه التعلّم الذاتي أن يُطالع هذا الكتاب بحسب مرحلته الدراسية، وأن يختار لنفسه ما يراه مناسبًا.
يحقّق هذا الكتاب وعيًا مهمًا بما يجري في المدرسة، وبالبرامج والمناهج المدرسية المعتمدة في الولايات المتّحدة خصوصًا. ويمكن أن يكون مفيدًا لواضعي البرامج في بلادنا حيث يقدّم لهم مصادر مهمّة ويضعهم أمام آخر التطوّرات في المناهج التعليميّة، كما ويقدّم رؤية كلاسيكية للتعليم المدرسيّ.

التعليقات
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي

    مقالات ذات صلة

الكاتب

تأليف: جيسي وايز، سوزان وايز بوير