اقلب صفّك التعليميّ

كتب مختارة/ أكاديمي

جوناثان بيرغمان وآرون سامز
الناشر: International Society for Technology in Education
الطبعة الأولى، ٢٠١٢
عدد الصفحات: ١٢٢ صفحة
الكتاب متوفّر باللغة العربية تحت عنوان: الصف المقلوب،
ترجمة: عبد الله زيد الكيلاني،
إصدار: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
"اقلب صفك التعليمي" عنوان يعبر بشكل تام عن الرسالة التي أراد الكاتبان، جوناثان بيرغمان، وآرون سامز، توجيهها إلى المعلّمين في مختلف المدارس والمراحل التعليميّة. رسالة تعكس تجربتهما الفريدة في التعليم من خلال استخدام تقنيّة جديدة تقوم على أساس قلب نظام التعليم التقليدي، فبدل إشغال التلميذ بالدراسة في الصف، وإحالة حلّ التمارين والتطبيقات إلى البيت، أصبح بمقدور الطالب ان يستمع الى الشرح في بيته ويشارك في حلّ التمارين والنقاشات الصفيّة والتطبيقات في المدرسة.
استفاد الكاتبان من تجربتهما للتّأكيد على نجاح هذه النظريّة، مسلطين الضوء على العديد من نقاط القوّة والمميزات التعليمية لهذه النظرية، بهدف إقناع أكبر عدد ممكن من المعلّمين للتحوّل عن المنهج التقليديّ في التعليم. فتحت عنوان: "لماذا ينبغي أن تقلب صفّك التعليميّ"، يشير الكاتبان إلى أنّ هذا الأسلوب يساعد الطلّاب المشغولين، والطلّاب الذين يعانون في الدراسة، والطلّاب بشكلٍ عام، على التطوّر والنجاح مهما كانت استعداداتهم وإمكاناتهم. كما أنّ من شأن هذا الأسلوب أن يزيد من التّفاعل بين الأستاذ والتلميذ، إلى جانب العديد من نقاط القوّة الأخرى.
في الفصل الرابع من هذا الكتاب، يشرح الكاتبان كيفيّة تطبيق هذا المنهج الجديد، انطلاقًا من تجربتهما: حيث يتم تقديم الدرس عبر الانترنت، فيقوم التلامذة بمشاهدة شرح الدرس من خلال مقطع فيديو، ليصبحوا مستعدّين في اليوم التالي لحلّ التّطبيقات والتّمارين الصفّيّة.
إنّ من شأن هذا الأسلوب أن يضمن للتلميذ استيعاب المادّة المعطاة بشكل جيّد، وذلك عن طريق إعطائه الفرصة لمشاهدة الدرس أكثر من مرّة في حال لم يستوعبه من المرّة الأولى. ويشير الكاتبان إلى أنّ المجال مُتاح لكلّ الطلّاب لأن يبرعوا ويتمكّنوا من أي محتوى أو مادة طالما أنّهم يُعطون الوقت الكافي والدعم اللازم لتحصيل المادّة، وهذا ما لا يتوفّر عادةً في الصفوف الدراسية المحدودة الوقت، حيث يُضطرّ الأستاذ إلى مراعاة محدوديّة الوقت لإعطاء الدرس أو شرح المادّة، ممّا يضيّق على التلميذ وقت الاستيعاب.
وفي النّهاية، يشير الكاتبان إلى حقائق أساسيّة في هذه التجربة، وذلك من خلال تقديم الإجابة على مجموعة من الأسئلة الأساسيّة التي طُرحت عليهما طيلة هذه المدّة التجريبيّة المهمّة.
تنبغي الإشارة إلى أنّ هذا المنهج بات معتمدًا حسبما يذكر الكاتبان في العديد من المدارس في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.
فكرة الكتاب واضحة، منطقية، وقابلة للتطبيق في أيّ مجال أو علم.
التعليقات
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي

الكاتب

جوناثان بيرغمان وآرون سامز