المدرسة النموذجيّة

كتب مختارة/ تربوي

تأليف: السيد عباس نورالدين
الناشر: بيت الكاتب للطباعة والنشر
الطبعة: الأولى
تاريخ النشر: 2017م
غلاف ورقي: 140 صفحة

بعد أن تَبحّر الكاتب بدراسة الرؤية الكونيّة الإسلاميّة بكل مضامينها العميقة المرتبطة بالحياة والإنسان والمصير وملاحظة الواقع التعليمي الموجود، أصدر كتابه "المدرسة الإسلاميّة" الذي تناول الآثار الوخيمة للمدارس الغربيّة وقدّم أطروحته حول بناء الرؤية السليمة للتربية والتعليم. ثم أتى كتاب "المدرسة النموذجيّة" ليكون الدليل المرشد في العمل والتطبيق لكل من يسعى للمشاركة بتغيير وإصلاح الوضع التعليمي، الذي بإصلاحه يتوقّع أن تحدث التحوّلات التربويّة.
يؤمن الكاتب بأنّ العلم المطلق متاح للجميع بواسطة الارتباط بمصدره الواقعي وهو الله تعالى. كما أنّ بالارتباط بمعارف الدين يمكن أن يتّسع العلم ليشمل آفاقًا كثيرة. وأنّ الطرق للوصول إليه كثيرة وغير محدودة بالطريق الحسّي. وأنّ في الإنسان قابليّات وإمكانات كامنة، ما إن تتفجّر وتتفعّل عبر عملية تهذيب النفس حتى تنتج إنسانًا أخلاقيًّا فعّالًا ومسؤولًا ليس على صعيده فحسب بل اتجاه المجتمع وكل البشريّة.
فينطلق الكاتب من فلسفة قضيّة العلم والتعليم ومن هدف التربية ومن وظيفة المدرسة الأساسيّة ليطرح 20 ميزة من مميّزات المدرسة النموذجيّة التي تؤمّن مستلزمات الحياة الطيّبة المتوخّاة. تتضمّن هذه المميّزات أفكارٌا تفصيليّة يُستنتج منها طبيعة المدرسة المنظورة على مستوى المناهج والتعليم والبيئة الفيزيائيّة.
هذه الأطروحات تحثّ أهل الفكر المهتمّين بالمنهاج التعليمي التحوّلي أن يعيدوا النظر في المسلّمات الموجودة، ولينظروا نظرة ثوريّة إلى تغييرها وتعديل وضع المدارس الحاليّة.
كما يطرح الكاتب تقنيّات للتعليم أوسع من تلك المعتمدة في مدارسنا الحالية. فمنها الوسائل التي تفعّل لدى الطالب التعمّق الفكري، ومنها تقنية "المشاريع" حيث يرفع الطالب خلال تنفيذ مشاريعه مستوى مهاراته ومعارفه لينجح في إدارتها وإنتاجها فيتمكّن من إتقان كل القضايا التي يحتاجها في حياته.
باختصار، إنّ بناء مدرسة المستقبل هذه تحدث فارقاً نوعيًّا على صعيد التربية والتعليم بتأمينها للبيئة المناسبة للتكامل، وكما يعبّر الكاتب ـ في شرح مرئي حول الكتاب ـ أنّها: "عبارة عن ثورة في العلم والتعليم، بل في مجال بناء الإنسان والوصول بقدراته إلى آفاق غير مسبوقة".
التعليقات
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي

الكاتب

تأليف: السيد عباس نورالدين